البرنامج العلاجي اللغوي لعلاج تأخر نمو اللغة (برنامج تنشيط اللغة ):
....................................................................................................................
يسير برنامج تنشيط اللغة في محورين متكاملين هما :
1- برنامج الإرشادات العائلي.
2- التدريب المباشر أو التأهيل اللغوي (من خلال جلسات التخاطب أو التدريب مع الأم إذا كانت مؤهلة )
المحور الأول : الإرشاد العائلي:
يلعب المحيط المباشر للطفل( عائلته) دورا مهما في العلاج اللغوي ، فنوع و كثافة التفاعل الذي تبادر به الأسرة أو تستجيب له إيجابيا أو تشجيعه يغير إلي حد كبير من نوع السلوك الذي يظهره الطفل.
أمثله للإرشادات العائلية:
المرحلة قبل اللفظية (من شهرين وحتى سنة):
- التحدث عن ما يلفت نظر الطفل مما يدور حوله في البيئة المحيطة مع بدء التنبيه لأي محاوله من جانب الطفل للتعبير عن نفسه.
- التحدث عن الأحداث اليومية مثل تغير الملابس الاستحمام وهكذا بحيث تكون الجمل بسيطة و واضحة.
- استخدام بعض الأصوات لربط الصوت بمصدره و التعرف على اسم المصدر مثل صوت الحيوانات.
- استخدام بعض الإشارات المصاحبة للحدث و ذالك لتسهيل نقل المعني المطلوب مثل إشارة باي عند الخروج.
- تعريف الطفل بالأشكال والألوان التي يستعملها في حياته اليومية.
- يمكن استخدام الصور أو اللعب التي تمثل المجموعات المضمونة المختلفة مثل أدوات المطبخ - الحيوانات – أنواع الملابس وأنواع الطعام - مع تشجيع الطفل على الأشاره و تسميه المجموعات.
- يجب مراعاة عدم إجبار الطفل على تكرار ما تقوله الأم مثل قول سيارة و هكذا.
- تقليل الأسئلة المباشرة مثل ما هذا؟ أو الإصرار على الحصول على استجابة فوريه من الطفل.
- إعطاء الطفل التعزيز المناسب عند أداء أيه استجابة مثل إعطائه حلوي أو تصفيق.
المرحلة اللفظية (من سنة لما فوق) :
- استخدام جمل واضحة و سهله عند التحدث مع الطفل عن الأحداث أليوميه التي يقوم بها مثل الاستحمام و الطعام.
- تكرارما يقوله الطفل مع تصحيحه إذا كانت هناك بعض الأخطاء النحوية أو الأخطاء في النطق.
- تكرار ما يقوله الطفل مع اطاله الجملة (الطفل يقول مي – أنتي تقولي : عايز مي – أحمد يشرب مي)
- الحديث عن المجموعات ألمضمونيه المختلفة مثل أدوات الطعام – وسائل المواصلات –أعضاء الجسم – الحيوانات – الملابس – وغيرها مع توضيح استخدام كل منها.
- عند تعلم الطفل كلمه جديدة يجب إعطاء الطفل التعزيز المناسب لها.
- إعطاء الطفل إحساس إن كلامه مسموع و مفهوم حتى لو كان غير ذلك.
- التوقف لمده بسيطة بعد الكلام مع الطفل و ذالك لإعطاء الفرصة له للمشاركة في الحوار.
- استتخدام اللغة الأم (اللغة التي يتفاعل بها جميع أعضاء الأسرة داخل المنزل) أثناء التحدث مع الطفل وتعليمه ، وتجنب استخدام اللغة الانجليزية او العربية الفصحى حتى لا يتشتت الطفل ويمتنع عن الكلام نهائيا.
المحور الثاني: برنامج التأهيل اللغوي (التدريبات اللغوية المباشرة)
- يجب أولاً تصحيح المشاكل السمعية‘ العصبية ‘ البصرية أو أي سبب للتأخر اللغوي ثم نقوم بتنشيط عام للغة من خلال الخطوات التالية:
1- التحكم في انتباه الطفل:
المرحلة الأولى:
وفي هذه المرحلة يتم مساعدة الطفل للتركيز و شد الانتباه إلى الشيء المفضل لدية سواء سمعي أو بصري (يفضل أن يترك للطفل حرية الاختيار) ثم الانتقال تدريجيا إلى المرحل التالية.
المرحلة الثانية:
يصبح المعالج جزء من الهدف (اللعبة) و يدخل بالتدريج تعديل على انتباه الطفل ليتجه قليلا بعيدا عن الشئ الذي يثير انتباهه حتى يستجيب للمعالج.
المرحلة الثالثة:
مازال الطفل لا يستطيع التحكم في تركيز انتباهه ويحتاج إلى تدخل الكبار لتوجيه انتباهه من نقطة إلى أخرى ويجب مكافئة الطفل إذا قام بذلك.
المرحلة الرابعة:
يستطيع الطفل في هذه المرحلة التحكم في الانتباه ولكن مازال أحادى الاتجاه اى لا يستطيع الجمع بين الانتباه السمعي و البصري. ولذلك يجب إعطاء الطفل الوقت الكافي لتحويل انتباهه مما يقوم به إلي المخاطب له ثم العودة إلى ما يقوم به مرة أخرى.
المرحلة الخامسة والسادسة:
في هذه المرحلة من الاستعداد للمدرسة والتي يكون الطفل فيها قادر على ربط التوجيهات اللفظية بما يقوم به عمليا بدون الحاجة إلى التوقف عما يقوم به و النظر إلى المتحدث وبذلك يكون اكتمل قدرة الطفل على الانتباه.
تنمية المهارات الذهنية الغير لفظية:
الإدراك البصري و التآزر البصري الحركي:
ويتضمن تطابق الأشكال والبزل البسيط ( البدء بأشياء حقيقية وبعد ذلك الصور)
النشاط التركيبي:
نسمح للطفل بالإبداع بدون وجود مثل يقلده ولكن من المهم أن يساعد المعالج الطفل للانتقال إلى مراحل أكثر تطور من ترك الطفل يلعب.
تكوين المفاهيم:
البرنامج التدريبي يتبع نفس مراحل تطور المفاهيم وهي:
- التطابق: للألوان ، الأشكال ، الأحجام، الكمية.
البدء بأشياء حقيقية ثم الصور.
- التصنيف: تصنيف الألوان، الأشكال، الكمية.
- الحجم والكمية: باستخدام المتشابهات و المتضادات باستخدام الصور.
- فهم الأماكن : يحتاج للتدريب بالكلام والإشارة ( فوق ، تحت، خلف و امام)
- فهم المعنى الرمزي (فهم الرموز)
اللعب التمثيلي:
- ويكون باستخدام اللعب الكبيرة الحجم المشابه للواقع، اللغة البسيطة تستخدم مع اللعب
- اللعب باستخدام اللعب صغيرة الحجم:
وذلك بعد فهم الطفل اللعب التمثيلي وتهيئته للرموز الممثلة في اللعب الصغيرة ، تستخدم اللغة بصورة اكبر مصحوبة بفعل اللعب والمساعدة لتكوين الحوار.
- الصور:
يجب فهم ان التدريب باستخدام الصور يجب أن تأتي بعد التأكد من فهم الطفل للمجسمات (اللعب بالعروسة الحقيقية) الهدف هو تميز الطفل على مستوى المفهوم عن الإدراك الملموس.
- الإشارة:
كما هو الحال في جميع اللغات فالإشارة لها دور أساسي لاكتساب اللغة في جميع المراحل الإشارة تستخدم مع اللغة مثل إشارة بآي مع كلمة بآي، وكذلك إشارة هات مع كلمة هات..وهكذا
فهم الكلام:
في المراحل الأولى يعتمد المعالج على فهم اللغة عن التعبير بها و يتمثل دور الأهل في استخدام جمل قصيرة و واضحة مثل:
- استخدام اسمين مترابطين
- استخدام اسم مع فعل
- استخدام اسم مع صفه
اللغة التعبيرية:
تبدأ من المرحلة التالية من مستوى الطفل اللغوي و نزيد طول الجمله للطفل من كلمة مفردة إلى جملة من كلمتين إلى جملة من ثلاث كلمات.. وذلك عن طريق:
- التركيز على المحتوي و المعني و ليس الأصوات
- تدعيم الطفل على اللغة التعبيرية و التصحيح الغير مباشر
- زيادة التعبير اللغوي عن طريق:
-- تكمله الجمل الناقصة للطفل (الطفل قال : فستان – قولي له : عروسة لابسة فستان..شاطر)
-- إعطاء سؤال مباشر للطفل (اسألي الطفل العروسة لابسة فستان؟)
-- إطالة اللغة التعبيرية للطفل (الطفل يقول: بيه تمشي- أنتي تقولي: آه عربية تمشي)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق