١. مفهوم الأنظمة التمثيلية : و يقصد بها طريقة الارسال و الاستقبال ، و قد أصبح من الضروري التعرف على الأنظمة التمثيلية و توظيفها للاستعانة بها في عملية التعليم و التعلم ، و ذلك لما لهذا العلم من دور فعال و رئيسي في عملية البرمجة
و التخطيط للمناهج التعليمية.
٢. تعريف الأنظمة التمثيلية :
هي تمثيل المعلومات باستخدام الحواس الخمسة كالسمع و البصر و الذوق و الشم و اللمس و الحس أو الشعور . و بالرغم من اشتراك كل الحواس في العملية الادراكية إلا أن لكل واحد منا نظام تمثيلي يغلب على بقية النظم .
*النظام التمثيلي البصري : يهتم أصحاب هذا النظام على الصور و المشاهد أكثر من باقي الأنظمة الأخرى ، و هم دائمي الحركة و عندهم نشاط و حيوية دائمين ، و يتحدثون بأصوات عالية و إيقاع سريع .
*النظام التمثيلي السمعي:
يهتم السمعي بالأصوات أكثر ، الصور و الأحاسيس ، يحبون أن ينوعوا طبقات أصواتهم أثناء الحديث ، و هم عادة ما يكونون مستمتعين جيدين و لا يقاطعون في الكلام.
*النظام التمثيلي الحسي :
يكون أصحاب هذا النظام هادئين لا يحبون الصخب و يتحدثون بصوت ذي نبرة منخفضة و إيقاع بطيء ، تجدهم يهتمون كثيرا بالمشاعر و الأحاسيس و يتأثرون بها .كيف نتعامل مع كل نمط من الأنماط :
١.البصري : *يجب أن تنتبه إلى أناقتك و ترتيبك عند التعامل معه .
*عليك أن تتفاعل مع حديثه و تنتبه إلى تفاصيل قصصه.
*أن تستخدم العبارات البصرية معه مثل :تخيل، هل ترى ،تصور
*يتم تعليمه عن طريق استخدام الكتب التي تحتوي على الصور الملونة.
٢.السمعي : *يتنفس بشكل بطيء ، و لا يحب الكلام أو التحدث كثيرا .
*يستخدم سمعه للتركيز على كلام الآخرين ، و نبرات صوتهم .
*يستمتع بجلسات الحوار و النقاش مع الآخرين .
الانتباه إلى كل كلمة تقولها .
*الحرص على الكلام بلغة واضحة و مفهومة .
*الاتزان في الحركة و تجنب الحركات السريعة أثناء الحديث معه.
*تعليمه عن طريق الوسائل السمعية كجهاز التسجيل .
كيفية التعامل مع الحسي :
*عليك إظهار إحساسك و عواطفك عندما تتحدث معه بأي موضوع كان .
*عليك أن تحدثه بشكل هادئ و بصوت منخفض .
*عليك أن تعلمه عن طريق استخدام الوسائل الحسية كالقصص
و الروايات و الأشعار .
يستخدم العبارات الحسية :أحببت ذلك، أشعر بذلك .
من الأمور التي يجب الانتباه إليها أثناء الاشتغال مع الأطفال
البصري:
١.التركيز على تجنب مشتتات التركيز لكل نظام من الأنظمة .
لذلك يجب تفادي الامكنة المليئة بالصور و الألوان التي تشتت انتباه البصري .و في المقابل يمكن الاعتماد عليها في طريقة التدريس ، مثلا كاستعمال الصور و الألوان و الفيديوهات .
السمعي :
تتم المذاكرة عن طريق الوسائل التعليمية المسموعة، مثل الكاسيت أو القرص أو المحاضرات . و لاختباره يجب إعطاؤه
المجال ليتكلم أو يسجل ما قاله .
الحسي :
يحتاج للحركة كي يستمتع بالمذاكرة .
و اعتمادا على ما سبق فإن فهم و توظيف و اعتماد النظم التمثيلية للأطفال الطلاب في التعليم له دور كبير في الحصول على النتائج الإيجابية التي يسعى إليها كل معلم . لأننا حينما نفهم مختلف الأنظمة و نشتغل بها ، و نأخذها بعين الاعتبار في العملية التعليمية ، فإننا نعطي كل الطلبة نفس الفرص و على مستوى عادل و متوازن بينهم كلهم . أي أننا لا نلغي أو نهمل أي نمط مختلف عن باقي الطلبة الآخرين . كما أنه يساهم في نجاح العلاقات من خلال نجاح التواصل الفعال
اختبار تحديد النظام التمثيلي للأفراد :
و يتم التعرف على النظام التمثيلي من خلال الخضوع لاختبار بسيط لكنه عميق . حيث يمكن من خلال الإجابة على عدد معين من الأسئلة التعرف و تحديد النظام التمثيلي ، و ذلك من خلال الأسئلة التالية :
اختبار لاكتشاف الأنظمة التمثيلية :
١.جهز ورقة و قلم بالشكل التالي :
... .....١
..........٢
...........٣
.........٤
...........٥
...........٦
.............٧
..............٨
.... ..... .٩
............١٠
السؤال الأول : عندما تقابل شخصا لأول مرة فإن مقدار حكمك عليه يتم: أ. من طريقة كلامه و نبرة صوته
ب .عن طريق شكله و هيأته
ج. عن طريق إحساسك الداخلي
السؤال الثاني : أشد ما يعجبك في الأشخاص:
أ.الكلام الحسن و العبارات الإيجابية
ب.الوجه المنشرح المشرق و الابتسامة
ج.المشاعر و الأحاسيس الوردية الخاصة و الصادقة.
السؤال الثالث : إذا خرجت إلى نزهة في الحديقة تميل إلى :
أ. الاستماع لصوت الطيور و الطبيعة
ب.التمتع بالنظر للمشاهد الخلابة الجميلة في الطبيعة
ج. شم رائحة الزهور و الورود و الهواء و الطبيعة
السؤال الرابع : عندما تشتري ثوبا جديدا تراعي :
أ.نصائح الآخرين و آراءهم أو بسبب سمعة العلامة التي سمعت عنها .
ب .اعجابك بشكل اللباس و منظره و مدى ملاءمته لشكلك
ج.بناء على إحساس داخلي أو بسبب ملمس الثوب و نوعيته
السؤال الخامس :إذا واجهتك مشكلة فإنك :
أ .تناقش المشكلة مع شخص أو أشخاص آخرين
ب .تفكر في المشكلة و حلها حتى تجد الحل المناسب
ج . تفكر مع نفسك حتى تتوصل إلى الحل الأفضل
السؤال السادس : أكثر الأشياء التي تترك في نفسك أثرا سلبيا عندما تناقش شخصا ما :
أ .منطق الشخص المقابل و كيفية إدارته للنقاش
ب .عدم وضوح الرؤية عند الطرف المقابل أثناء النقاش
ج .عدم إحساس الطرف المقابل برأيي أثناء النقاش
السؤال السابع : تأثيرك في الناس واضح و تستطيع أن تعبر بسهولة عن طريق :
أ .الألفاظ
ب .المظهر الخارجي
ج . المشاعر التي تشارك بها الآخرين
السؤال الثامن : الأشياء التي تقوم بها في وقت الفراغ:
أ .الاستماع إلى الموسيقى او التحدث مع الأصدقاء بالهاتف
ب .مشاهدة الأفلام ، المسلسلات أو المسرحيات على التلفزيون
ج .إنجاز بعض الهوايات كالأعمال اليدوية أو الرسم أو الخياطة
السؤال التاسع : أكثر الأمور انطباقا عليك :
أ .الازعاج الشديد جدا من الضوضاء، ترديد الأغاني ، تقليد الأصوات
ب . عدم الازعاج من الضوضاء مع حفظ الأماكن و وجود الآخرين بسهولة
ج . الانزعاج من الضوضاء ، و الاقتراب من الآخرين و لمسهم أثناء الحديث
السؤال العاشر : أكثر الكلمات التي تستعملها
أ .إسمع ، سمعت أن ، له صدى ، يرن في أذني
ب .رأيت ، أنظر ، واضح ، تصور ، بهذه الصورة ،شكله ، بهذا الشكل
ج . تخيل ، إفرض ، عندي شعور ، عندي إحساس ، أظن ، أعتقد ، أعرف ، أتمنى ، أرجو
للحصول على النتيجة نلاحظ الإجابات المحصل عليها إذا كانت ألف ، أو باء ، أو جيم
فإذا كان أغلبها (أ)فالنتيجة :نظام تمثيلي بصري
و إذا كان أغلبها باء فهو نظام تمثيلي سمعي
و إلا فهو نظام تمثيلي حسي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق