.post-outer {-webkit-touch-callout:none; -webkit-user-select:none; -khtml-user-select:none; -ms-user-select:none; -moz-user-select:none;}

بحث

حقوق الراعي والرعية..د.فاتن زين العابدين محمد

إن من أعظم الأسس التي يقوم عليها بناء مجتمعٍ قويٍ متماسكٍ متعاون: التلاحم بين الراعي والرعية؛ فكلما وُجِد التلاحم شاعت الرحمة والمودة؛ فلا تستقر أحوال أي مجتمع دون وجود حاكم وولي أمر شرعي، يُقيم القسط، وينشر العدل، ويحوط الأمة في دينها ودنياها، لا يؤْثر نفسه وقرابته وأهله وعشيرته على سائر رعيته، بل يتحرّى العدل في جميع مسالكه بقدر استطاعته، ويتخذ بطانة صالحة، ويُكثر مشاورة الحكماء في نوازل الأمة، فتستقيم أمور دولته، وتحبه رعيته وتدعو له، ويكثر التراحم في المجتمع بين الراعي والرعية.
ولن يأتي الترابط إلا إذا أعطى كلُّ واحدٍ ما له وما عليه، ولن يأتي ذلك إلا من تطبيق شرع الله تعالى؛ فالنصر على الأعداء ـ وعلى رأسهم دولة الكيان الصهيوني إسرائيل ـ لن يأتي إلا بتحكيم شرع الله تعالى.
مفهوم الراعي:
إن كلمة الراعي مشتقة من الرعي ومعناها المحافظة والحفظ، أمام الله طالما قبل تحمل المسئولية لذلك عليه التأكد بنفسه من صلاح رعيته واستقامة أمورهم، فهي مسئولية عظيمة، حيث يحشر الراعي وجميع رعيته معلقين في رقبته يوم القيامة، حيث أن الراعي سوف يحاسب يوم القيامة هل أضاع رعيته أم حفظهم، وماذا فعل بهم. و يكون الراعي مكلفا من الله عز وجل بتحمل مسئولية رعيته مثل الزوج والأب وكذلك الأم فكل منهم راعي يتحمل مسئولية أولاده ويحافظ على شئونهم،
مفهوم الرعية:
بينما تعرف الرعية بأنها مجموعة من الأشخاص يتحملون مردود أفعالهم، ويتحملوا مسئولية تصرفاتهم، وينطبق لفظ الرعية على الشعب، وعلى أفراد الأسرة، والعمال والموظفين في أعمالهم، حيث يكونوا جميعا مطالبين بطاعة ولي الأمر حتى تستقيم أمور الحياة.
حقوق الراعي و الرعية :
كل فئة سواء كان راعي أو رعيه يكون له حقوق وواجبات، وطالما يريد الشخاص الحصول على حقوقهم فلابد تأدية واجباتهم أولا حتى يكون له الحق في أخذ هذه الحقوق وسوف نتطرق لحق كلا من الراعي والرعية.
حقوق الراعي:
التسليم والرضى بولايته طالما أنه قبل الولاية وتسلمها لابد للرعية أن تطيعه، ولا تخرج عنه وتسلم بأنه قائدها وراعيها. الطاعة له في السر والعلن من حق الراعي على رعيته أن تطيعه طالما أن هذه الطاعة تكون في المعروف، النصيحة المخلصة له في الحق من حق الرعية توجيه النصح للراعي بشرط اللين وحسن الأسلوب في تقديم النصيحة بشأن أمر ما، ويكون الغرض من النصيحة هو أحقاق الحق وتنفيذه وإعطاء المسلمين حقوقهم، ولعلّ أهمّها ما يأتي
راعاة مصلحة الأمة وتلبية احتياجاتها الدينية والدنيوية. انتشار العدل من خلال الحاكم العادل المقسط. إقامة دين الله تعالى؛ وذلك من خلال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. متابعة المسئولين في الدولة والإشراف الدائم عليهم.
حقوق الرعية :
أن يكون حكمهم هو شرع الله من حقوق الرعية أن ينفذ الراعي شرع الله في حكمه بينهم، الرفق واللين من حق الرعية على الراعي أن يكون رؤوف بهم، ولا يكلفهم فوق طاقتهم ما لا يطيقون. يقيم العدل من حق الرعية على راعيها أن يحكم بينهم بالعدل، وأن يجعله شعارا في حكمه بين الناس ولا ينصر أحد على حساب الآخر لأن الظلم ظلمات يوم القيامة، ويخلق البغضاء والكراهية بين الناس. . لاتزان المجتمع المسلم واستقراره.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق