.post-outer {-webkit-touch-callout:none; -webkit-user-select:none; -khtml-user-select:none; -ms-user-select:none; -moz-user-select:none;}

بحث

ورشة عمل التنمر..مداخلات بعض المشاركين



الأستاذة نجلاء محمد إبراهيم - مصر
 

اقترحت أ. نجلاء محمد بخصوص استراتيجيات علاج التنمر الأفكار والتوصيات التالية:

ان تكون قصيرة .
ان تكون سهلة الفهم .
قابلة للتطبيق.
ان تكون عادلة .
مشاركة الطلاب.
تعميمها ، تعمم علي الآباء والموظفين والمعلمين.
المشاركة في الأنشطة.
إشراك الطلبة في الأعمال التطوعية.
ممارسة الأنشطة واتباع قوانين رادعة.
الاستعانة بالأخصائيين النفسيين والاجتماعيين لمواجهة المشكلة.
احترام الاختلاف.
مراعاة الفروق الفردية.
دمج الأطفال مع اقرانهم والتوعية وتوكيد الذات والاهتمام واشباع الحاجات (الاحتواء).
تعاون الأهل مع المدرسة وكافة الكادر المدرسي والبيئة المحيطة للطفل .
توفير الأمان والتفاعل والتواصل.
عدم التفريق في المعاملة تشجيع روح الإحساس بالآخرين في حالة الفروق المعيشية
الاحتواء/التقبل /الحب /الإقناع/الحوار الايجابي البناء المثمر /الدعم النفسي والمعنوي /التواصل الجيد والفعال/التشجيع استخدام الأسس العامة للتربية /فن الاصغاء /الاهتمام/المتابعة/اتقان فن مهارات الاتصال والتواصل الفعالة.
التثقيف.
تعزيز الثقة بالنفس.
المشاركة في الأنشطة.
إشراك الطلاب في الأعمال التطوعية والأنشطة المجتمعية .
التشجيع كفريق عمل بدلا من العمل الفردي بما يعزز لديهم روح الفريق والاحساس بالآخرين بما يدعم التعاون ويقلل من الأنانية الفردية وحب الذات المفرط.


قدم الأستاذ محمد بن محمد الطوسي ، من المملكة المغربية الأفكار والتوصيات التالية:

1- إعداد برامج توعوية موجهة حول حقوق الطفل وبرامج موجهه للأسرة حول أفضل الأساليب التربوية المناسبة لتنشئة الطفل وتربيته بشكل صحيح دون اللجوء الى العنف والإساءة
2- زيادة الوعي المجتمعي بقضايا العنف وإساءة معاملة الأطفال وبوجود خطوط المساعدة للإبلاغ عن هذه الحالات
3- وضع قوانين حازمة لكافة أنواع الإساءة داخل المدرسة
4- زيادة سرعة استجابة المؤسسات المختصة لحالات العنف وإساءة معاملة الأطفال من خلال فتح المجال لتلقي بلاغات إساءة معاملة الأطفال واتخاذ الإجراءات المناسبة لكل بلاغ بما يضمن حصول الطفل على أفضل وأنجع الخدمات لحمايته من العنف والإساءة
5- إعداد المؤسسات المختصة إعدادا جيداٌ لتقديم البرامج العلاجية الملائمة وتدريب المختصين على أفضل الأساليب والمهارات للتعامل مع الحالات
6- إعداد برامج موجهة للمعلمين والإخصائيين للتعرف على مؤشرات العنف وإساءة معاملة الأطفال للقيام بالتدخل المناسب ومساعدة الطفل
7- تنظيم دورات تكوينية مع إشراك الجمعيات في الورشات التي تساهم في ثقل قدرات الطفل والشباب ، مع ترشيدهم بخطر التنمر
.


أما الدكتورة/ فاتن عفيفي ، من سوريا فقد قالت:
ظاهرة التنمر الاساءة المستمرة والمتعمدة من خلال سلوك لفظي او جسدي او اجتماعي ويمكن ان يحدث في الواقع او عن طريق الانترنت او الأجهزة الرقيمة اثار التنمر قد تحدث على الفور او على المدى الطويل والتنمر يدل على الكراهية وقد يكون من اسباب التنمر اختلال توازن القوة بين المتنمر والضحية او الاختلاف في الذكاء والقدرة او الثقافة والمتنمرون يتعرضون للمشاكل منها الاكتاب والقلق والإرهاب الاجتماعي وصعوبة التعامل في المدرسة.... نحاول معالجة بعض المواقف التي يمكن معالجة الطفل الذي يتنمر .الحوار البناء وتوضيح بعض المفاهيم التي دفعته للقيام بهذا التصرف... .زرع في نفسه قيم التعاطف عن تقظي مشاعر الاخرين ...توضيح نهاية كل تصرف ونهايته من خلال سرد قصة واقعية في المدرسة ...وضع استراتيجية تستهدف خفض الحاجات التي تدفع المتنمر للعنف والتنمر وخلق بدال عن السلوك العدواني زرع الثقة والثبات وطلب المساعدة عند اللزوم.. .غرس العادات الجيدة من قبل الاهل والتعامل بحكم وحزم في التعايش مع الاخرين بسلم وسلام . ..محاولة الانصات له وتفريغ شحنة العداوة في نفسه... يجب ان يمتلك المعلم مهارة حل المشكلات بطريقة البحث والتعلم لمعرفة ابعادها...وعدم التعامل بعنف في المواقف الصعبة حتى لا يكون قدوة سيئة..

الأستاذة/ ازرقي محجوبة العيون – من المملكة المغربية

- التواصل بين الادارة واباء واولياء التلاميذ القيام بمحاضرات حول موضوع التنمر
- شن حملات تحسيسية لتوعية الآباء بخطورة هذه الظاهرة
- مراقبة الآباء لأبنائهم
- معاقبة المتنمرين بطرق شتى لمحاولة إبعادهم عن هذا السلوك
- تفادي عملية الضرب لأنه ستفجر فيه عدوانية اكثر
- مراقبة تصرفات وسلوكيات الأبناء واحتضانهم والتواصل معهم في شتى المواضيع.

كما قالت المرشدة النفسية الأستاذة/ حنان خليل ، من سوريا :
هذه المحاضرة كانت عامة لجوانب عديدة التعريف بالتنمر أسبابه انواعه كيفية التعامل معه و مواجهته هذه الموضوع المهم نلاقي انتشاره بشكل كبير و واسع في كافة المجتمعات و خاصة في بيئة المدرسة ولأن المجتمعات تتطور و تنهض بداية من اطفالنا الصغار و طلابنا و مدراسنا فلا بد من توعية أولا البناية الأساسية وهي الأم و العائلة الأسرة بهذا الموضوع من أجل احتواء الطفل و التعامل معه بشكل جيد الانطلاق للمعلم ...لكافة الكادر الإداري و التدريسي التوعية الشاملة لابد من الثقيف لأهمية هذا الموضوع و كيفية تجنبه و الحد منه و التعامل معه. و كيفية التعامل الأمثل مع الطالب سواء كان متنمر أو متنمر عليه هنا نستطيع تلافي و تخفيف هذه الظاهرة بالتوعية الشاملة لكل البيئة الحاضنة للطفل ...من خلال توكيد ذاته و إشباع حاجاته و التعامل الأمثل معه


قدم الأستاذ محمد الفلالي ، من المملكة المغربية الأفكار والتوصيات التالية:

دور الأسرة مهم به أبدأ :
- على الاسرة ملاحظة التصرف الحسن الذي يفعله الطفل ومكافئته حتى يبعث ذلك في داخله الشعور بالثقة والقبول من جانب الوالدين. -ضرورة دعم الطفل نفسيا من خلال التحفيز الإيجابي
- يجب أن يكون العقاب مصحوبا بإرشاد الطالب للسلوك البديل
. - يجب على الوالدين أن يلتحقوا بكورس يساعدهم على تربية الأطفال تربية صحيحة ، ويشاهدوا فيديوهات تتعلق بتربية الأطفال، وان يهتموا بقراءة الكتب المختصة بالتربية السليمة
. - إن دور الأسرة مهم في التحذير المستمر للأطفال، وعدم قول الألفاظ البذيئة أمامهم
. - يجب على الأسرة وضع معايير في تربية الأبناء لكي يستطيعوا أن يعيشوا مع الآخرين ومع بعضهم البعض بطريقة مريحة ، لأن هذه القواعد هي التي ينشأ عليها الأبناء منذ الصغر
. - قيام الوالدين بتدريب أطفالهم الذين يتصفون بالتنمر على اكتساب المهارات الاجتماعية التي تنقصه، وعلى التعبير عن الانفعالات بشكل هادئ وسليم وليس بأسلوب عدواني ، وتدريبه على التفوق في الدراسة
. - أهمية متابعة أولياء الأمور لأبنائهم في المدارس لمعرفة سلوك أبناءهم، وقيامهم بالتنسيق مع الأخصائي الاجتماعي في وضع خطة - مناقشة الوالدين لأبنائهم الطلاب المتصفين بسلوك التنمر بهدوء ، وعرض عليهم سلوك بديل متعارض مع السلوك الخاطئ ، حتى يكون تحدد الوالدين السلوك السيء لدى أبنائهم الذي يجب 
تعديله أولا

 دور المدرسة في حل مشكلة التنمر

- يجب على المعلمين التحلي بالحكمة والصبر في التعامل مع الطالب المتنمر وتفسير الموقف بأسلوب يتقبله الطالب ، ومناقشته بعيدا عن باقي زملائه. مكافأة الطلاب وتحفيزهم
. - يجب على المعلمين فهم خصائص كل مرحلة عمرية
. - يجب على المعلمين أن يبرزوا الجانب الإيجابي في شخصية الطالب المتنمر، والبعث فيه الشعور بالقوة، وأن لديه إمكانيات وقدرات كثيرة
. - تدريب الطلاب ذو الشخصية المسيطرة على برامج خاصة لحل الخلافات دون أن يلجئوا للتنمر، حتى يقوموا بتوعية أصدقائهم الآخرين على حل مشكلاتهم عن طريق التفاهم والحوار
. - عدم المقارنة بين الطلاب وبعضهم حتى يشعر الطالب المتنمر بالغيرة
. - يجب زيادة الوعي لدي المعلمين في معرفة كيفية التعامل مع الأشخاص المتنمرين. إشراك الطالب العدواني في الأنشطة المدرسية التي تفرغ طاقته، والتعامل معه كابن لهم.
عدم معاقبة الطالب بالطرد خارج الفصل مهما كانت الأسباب، حتى لا يشعر بالإحراج أمام زملائه. توزيع الطلاب حسب الفروق الفردية على الصفوف
. - توعية الطلاب بحل خلافتهم عن طريق التفاهم والحوار وتجنب محاولات العنف
. - كما يجب على المرشدين التربويين الجلوس مع هؤلاء الطلاب لمعرفة أسباب التنمر والعمل على تجنبها
. - يجب الاهتمام بالبرامج الوقائية التي توعي وتحد من السلوك العدواني
 - يجب تواصل المدرسة مع أولياء أمور هؤلاء الطلاب. توجيه طاقة الطلاب إلى إلي الجوانب النافعة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق