.post-outer {-webkit-touch-callout:none; -webkit-user-select:none; -khtml-user-select:none; -ms-user-select:none; -moz-user-select:none;}

بحث

التجربة الشعرية

التجربة الشعرية


مفهوم التجربة الشعرية
.............................
التجربة الشعرية هي الخبرة النفسية للشاعر حين يقع تحت سيطرة مؤثر ما يستهويه ، فيندمج فيه بوجدانه وفكره مستغرقا متأملا حتى يتفجر ينبوع الإبداع لديه فيصوغه في الإطار الشعري المناسب.

فعندما يتعرض الشاعر في حياته لموقف سار أو مؤلم فإنه ينفعل به ويتأثر ( الوجدان ) ، حتى يمتزج انفعاله بعدة أفكار متصلة بالموقف ( الفكر ) ، فإذا أراد التعبير عن هذا الموقف ( الصورة التعبيرية ) من خلال ألفاظ وعبارات وصور ملائمة ، فهذه تجربة شعرية.
نموذج تطبيقي
...................
من شعر أبي القاسم الشابي :
                              سأعيش رغـم الـداء والأعــــداء        كالنسر فوق القمة الشمــــاء
                              أرنو إلى الشمس المضيئة هازئاً        بالسحب والأمطار والأهواء
                              لا ألمح الظـل الكئيــب ولا أرى         ما في قرار الهوة الســوداء                                      انفعل الشاعر بظروف وطنه الواقع تحت سيطرة الاستعمار البغيض،وبظروفه الشخصية،حيث يحيط به الحاقدون ، وتشتد عليه وطأة المرض (معايشة)،فجاشت عاطفته وتحركت مشاعره وتأثر وجدانه حينما مر بهذه المعاناة (انفعال)،فعبر عن تجربته الشعرية النفسية  الصادقة بهذه الأبيات (تعبير)
موضوعات التجربة الشعرية
...................................
ليس للتجربة الشعرية موضوعات محددة ، فهي تتسع  و تتنوع لتشمل كل ما في الحياة من أحداث ومجريات ومواقف بغض النظر عن حجمها أو أهميتها ، فكل ما يحيط بالشاعر و يؤثر في نفسه من النواحي الكونية أو النفسية أو الاجتماعية يخضع للصياغة الأدبية ،وقيمة التجربة الشعرية  أساسها دائما صدق الانفعال بالموضوع ، ولكن إذا اجتمع جلال وعظمة الموضوع مع صدق العاطفة زاد ذلك من قيمة التجربة وسما بها.
أنواع التجربة الشعرية
.............................
1- تجربة ذاتية : هي التي تعبر عن ذات الشاعر وتصور أحاسيسه ومشاعره.                         
                    أمثلة : قصيدة ( صخرة الملتقى ) لمطران - قصيدة ( المساء ) لناجي                   2- تجربة عامة : هي التي تتجاوز ذاتية الشاعر لتعبر عن آفاق اجتماعية عامة.                     
                    أمثلة : قصيدة ( دعوة إلى الثورة على الظلم ) للبارودي ، سياسية - قصيدة ( كم  
                             تشتكي ) لإيليا ، اجتماعية.                                                                                        3- تجربة عامة تحولت إلى ذاتية : هنا ينفعل الشاعر بموضوع ما ، فيؤدي الانفعال الشديد إلى تجربة عامة تتناول مشكلات الآخرين. مثل  قصيدة ( غربة وحنين) لشوقي.
عناصر التجربة الشعرية
.............................
التجربة الشعرية تعتمد على أركان وعناصر أساسية هي : الوجدان – الفكر – الصورة التعبيرية.
1- الوجدان : ( الشعور – الانفعال – الإحساس – العاطفة ).
2- الفكر : ( ما تدور حوله الأبيات – الخواطر – المعاني ).

3- الصورة التعبيرية / الصياغة الشعرية : ( الألفاظ والعبارات – الصور والأخيلة – الموسيقا ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق