التعبير الوظيفي من أشكال التعبير الكتابي و الغرض منه
تيسير التواصل بين أفراد المجتمع والمساعدة في قضاء حوائجهم وإنجاز شؤونهم , وهو لا يخضع لأساليب التجميل اللفظي والخيال ,
بل له أنماط محددة متعارف عليها مثل كتابة التقارير , والخاطبات الرسمية.
أولا
– التقريـر:
التقرير
أحد ألوان الكتابة الموضوعية ؛ فهو لا يخضع للعواطف ولا الأهواء الشخصية وتعنى
كلمة التقرير عرض رأي أو إقرار فكرة نتيجة
لموضوع ما.
و يجب
أن يُكتب التقرير بطريقة منظمة وشاملة ومختصره , وأن يبين الإيجابيات والسلبيات ،
وأن يقدم مقترحات مستقبلية.
وأحيانا
يُقصد بالتقرير كتابة توثق مايحدث من فعاليات وبرامج , أوتوضيح الجهود التي تبذل
لتنفيذ برنامج ما وآليات تنفيذه.
1- شكل التقرير
:
أ- البدء
بالبسملة.
ب- بيان
أسباب أو سبب كتابة التقرير.
ج- السير
فى التقرير حسب الخطة المناسبة.
2- خطواته :
أ- تحديد
المطلوب.
ب- الالتزام
بالكتابة الموضوعية بذكر ايجابيات العمل وسلبياته.
ج- جمع
الحقائق المتصلة بالموضوع.
د- وضع إطار
التقرير [ المقدمة - صلب الموضوع - الخاتمة ]
ومن الضروري
أن يحدد الكاتب نوع التقرير قبل الشروع في إعداده , فالخطوات السابقة تخص بصورة
مباشرة إعداد التقرير عن عمل قائم فعلا ، أما الكتابة عن عمل مقترح فتخضع لخطوات
البحث العلمي.
3- وضع إطار
التقرير :
يحتاج التقرير
وضع الإطار الذي يحدد المضمون وطريقة عرضه عرضا شاملا ومتسلسلا ومنطقيا.
وإطار
التقرير ينقسم إلى: المقدمة -
صلب الموضوع – الخاتمة.
1- المقدمة
: تعرف المقدمة القارئ بموضوع التقرير
والهدف منه وحدوده , ومنهج الكاتب في إعداده.
2- صلب
التقرير : يماثل صلب التقرير
صلب المقال , وهو القسم الأكثر أهمية في التقرير ؛ فهو يتضمن كل المعلومات
المطلوبة والمتعلقة بموضوع التقرير , ويجب إن تخدم كل جملة في هذا القسم الهدف من
التقرير , دون إضاعة لجهد الكاتب أو وقت القارئ. ويعتمد نجاح التقرير كثيرا على ما
يعرض في هذا القسم من معلومات وحقائق.
3- الخاتمة
: ربما تكون الخاتمة تعليقا أو استنتاجا او
توصية أو جميعها أو شيئا آخر يضعه الكاتب في الخاتمة.
4- مقومات نجاح
التقرير :
أ- التنظيم
الشكلى والموضوعى.
ب- صوغ
الافكار بدقه , والبعد عن الخيال والمبالغة.
ج- التسلسل
الموضوعي.
د- حسن
استخراج النتائج وتقديم المقترحات.
هـ - سلامته
من الاخطاء اللغوية والنحوية والإملائية.
طريقة تدريس مهارة كتابة التقرير
أولاً- الوسيلة :
التأكد من جهوزية: السبورة + نموذج لتقرير مكتوب + جهاز
عرض الشفافيات ( أو بحسب الوسائل المتاحة أو مايراه المدرس مناسباً ).
ثانياً- التمهيد
: من خلال طرح بعض الاسئلة على الطلاب.
ثالثاً- إعلان
موضوع الدرس: ويكون بعد التمهيد.
رابعاً- العرض : [يتم التنفيذ من خلال طريقة التعليم التعاوني].
يتم عرض النموذج المعد مسبقا على الطلاب من خلال جهاز
العرض , ومناقشة المجموعات , لاستنتاج العناصر التالية :
* تعريف التقارير.
* أنواع التقارير.
* خطوات كتابة وصياغة التقارير.
خامساً- التقويم :
يكلف المعلم كل مجموعة من الطلاب بكتابة تقرير عن موضوع
او موقف معين.
ثانياً
– كتابة الرسائل:
الرسالة من أكثر الفنون الكتابية قربا من الحياة
اليومية.
1- الشكل الفني
للرسالة:
أ- تبدأ
الرسالة بكتابة البسملة في وسط الصفحة.
ب- يكتب
اسم وعنوان المُرسَل إليه في يمين الصفحة.
ج- المقدمة
, وتشمل : تحية المرسل إليه , والسؤال عن أحواله.
د-
الغرض الأساسي من الرسالة سواء أكان التهنئة أو الاعتذار أو النصح.
هـ - الخاتمة
, حيث تختم الرسالة ببعض مشاعر الود والأخاء , ثم السلام.
و- كتابة
اسم وعنوان المُرسِل وتاريخ الرسالة.
2- أغراض الرسالة:
تتنوع أغراض
الرسائل المتبادلة بين الأهل والأقارب , ومنها الرسائل التجارية أو الرسمية أو
رسائل النصح أو العتاب.
3- مقومات
الرسالة الجيدة:
أ- أن
يراعي الكاتب غرض الرسالة: فرسالة التهنئة تختلف ألفاظها عن رسالة التعزية ، ورسالة
الاعتذار تختلف عن رسالة العتاب.
ب-
استيفاء الغرض من الرسالة: فليس المهم طول الرسالة أو قصرها , وإنما المهم أن تعبر
عما يريده الكاتب.
ج- البساطة
وعدم التكلف , والتعبير بأسلوب سهل واضح.
د- مراعاة
الوضوح في المعاني , والبعد عن الغموض والإبهام.
ثالثا
: كتابة البطاقات
1- تعريفها :
البطاقة
هي قطعة من الورق يكتب فيها جملة او عبارة لغرض ما.
2- أهمية كتابة
البطاقات :
المشاركة
الوجدانية فيما يخص الحدث ( المناسبة ) كما أنها تبعث فى النفس البهجة والسرور ,
وتخلق جوا من الحب والوئام بين المتراسلين.
3- شرحها:
تعتبر
البطاقات نوعا من المراسلة السريعة التي تعتمد على الكلام المختصر. ويجب عند كتابة
بطاقة مراعاة التالي :
أ- أن
تحدد نوعية المناسبة ( تهنئة – دعوة – تعزية ) وكل ما تقتضيه ( الزمان – المكان ).
ب- يفضل
أن تعنون البطاقة باسم المناسبة ( تهنئة – دعوة – تعزية ).
ج- يجب
اختيار الوقت المناسب لإرسال البطاقة بعد كتابتها.
د-
استخدام تعبيرات جميلة وعبارات منمقة.
هـ -
إذا كانت البطاقة سترسل إلى أكثر من شخص فيجب أن تطبع الرسالة وتصور إلى نسخٍ
متعددةٍ ثم نسجل الأسماء عليها.
و- يجب أن
تذيل البطاقة باسم المرسِل.
0100 347 29 69
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق