.post-outer {-webkit-touch-callout:none; -webkit-user-select:none; -khtml-user-select:none; -ms-user-select:none; -moz-user-select:none;}

بحث

طرق تدريس التعبير الوظيفي..حمدي الروبي



التعبير الوظيفي من أشكال التعبير الكتابي و الغرض منه تيسير التواصل بين أفراد المجتمع والمساعدة في قضاء حوائجهم وإنجاز شؤونهم  , وهو لا يخضع لأساليب التجميل اللفظي والخيال , بل له أنماط محددة متعارف عليها مثل كتابة التقارير , والخاطبات الرسمية.

أولا – التقريـر:
التقرير أحد ألوان الكتابة الموضوعية ؛ فهو لا يخضع للعواطف ولا الأهواء الشخصية وتعنى كلمة التقرير عرض رأي أو إقرار  فكرة نتيجة لموضوع ما.
و يجب أن يُكتب التقرير بطريقة منظمة وشاملة ومختصره , وأن يبين الإيجابيات والسلبيات ، وأن يقدم مقترحات مستقبلية.
وأحيانا يُقصد بالتقرير كتابة توثق مايحدث من فعاليات وبرامج , أوتوضيح الجهود التي تبذل لتنفيذ برنامج ما وآليات تنفيذه.
1- شكل التقرير :
أ- البدء بالبسملة.
ب- بيان أسباب أو سبب كتابة التقرير.
ج- السير فى التقرير حسب الخطة المناسبة.                                                                               
2- خطواته :
أ- تحديد المطلوب.
ب- الالتزام بالكتابة الموضوعية بذكر ايجابيات العمل وسلبياته.
ج- جمع الحقائق المتصلة بالموضوع.
د- وضع إطار التقرير [ المقدمة - صلب الموضوع - الخاتمة ]
ومن الضروري أن يحدد الكاتب نوع التقرير قبل الشروع في إعداده , فالخطوات السابقة تخص بصورة مباشرة إعداد التقرير عن عمل قائم فعلا ، أما الكتابة عن عمل مقترح فتخضع لخطوات البحث العلمي.
3- وضع إطار التقرير :
يحتاج التقرير وضع الإطار الذي يحدد المضمون وطريقة عرضه عرضا شاملا ومتسلسلا ومنطقيا.
وإطار التقرير ينقسم إلى: المقدمة - صلب الموضوع – الخاتمة.
1- المقدمة : تعرف المقدمة القارئ بموضوع التقرير والهدف منه وحدوده , ومنهج الكاتب في إعداده.
2- صلب التقرير : يماثل صلب التقرير صلب المقال , وهو القسم الأكثر أهمية في التقرير ؛ فهو يتضمن كل المعلومات المطلوبة والمتعلقة بموضوع التقرير , ويجب إن تخدم كل جملة في هذا القسم الهدف من التقرير , دون إضاعة لجهد الكاتب أو وقت القارئ. ويعتمد نجاح التقرير كثيرا على ما يعرض في هذا القسم من معلومات وحقائق.
3- الخاتمة : ربما تكون الخاتمة تعليقا أو استنتاجا او توصية أو جميعها أو شيئا آخر يضعه الكاتب في الخاتمة.
4- مقومات نجاح التقرير :
أ- التنظيم الشكلى والموضوعى.
ب- صوغ الافكار بدقه , والبعد عن الخيال والمبالغة.
ج- التسلسل الموضوعي.
د- حسن استخراج النتائج وتقديم المقترحات.
هـ - سلامته من الاخطاء اللغوية والنحوية والإملائية.

 طريقة تدريس مهارة كتابة التقرير 
أولاً- الوسيلة :
التأكد من جهوزية: السبورة + نموذج لتقرير مكتوب + جهاز عرض الشفافيات ( أو بحسب الوسائل المتاحة أو مايراه المدرس مناسباً ).
ثانياً- التمهيد : من خلال طرح بعض الاسئلة على الطلاب.
ثالثاً- إعلان موضوع الدرس: ويكون بعد التمهيد.
رابعاً- العرض : [يتم التنفيذ من خلال طريقة التعليم التعاوني].
يتم عرض النموذج المعد مسبقا على الطلاب من خلال جهاز العرض , ومناقشة المجموعات , لاستنتاج العناصر التالية :
* تعريف التقارير.
* أنواع التقارير.
* خطوات كتابة وصياغة التقارير.
خامساً- التقويم :
يكلف المعلم كل مجموعة من الطلاب بكتابة تقرير عن موضوع او موقف معين.
ثانياً – كتابة الرسائل:
الرسالة من أكثر الفنون الكتابية قربا من الحياة اليومية.
1- الشكل الفني للرسالة:
أ- تبدأ الرسالة بكتابة البسملة في وسط الصفحة.
ب- يكتب اسم وعنوان المُرسَل إليه في يمين الصفحة.
ج- المقدمة , وتشمل : تحية المرسل إليه , والسؤال عن أحواله.
د- الغرض الأساسي من الرسالة سواء أكان التهنئة أو الاعتذار أو النصح.
هـ - الخاتمة , حيث تختم الرسالة ببعض مشاعر الود والأخاء , ثم السلام.
و- كتابة اسم وعنوان المُرسِل وتاريخ الرسالة.
2- أغراض الرسالة:
تتنوع أغراض الرسائل المتبادلة بين الأهل والأقارب , ومنها الرسائل التجارية أو الرسمية أو رسائل النصح أو العتاب.
3- مقومات الرسالة الجيدة:
أ- أن يراعي الكاتب غرض الرسالة: فرسالة التهنئة تختلف ألفاظها عن رسالة التعزية ، ورسالة الاعتذار تختلف عن رسالة العتاب.
ب- استيفاء الغرض من الرسالة: فليس المهم طول الرسالة أو قصرها , وإنما المهم أن تعبر عما يريده الكاتب.
ج- البساطة وعدم التكلف , والتعبير بأسلوب سهل واضح.
د- مراعاة الوضوح في المعاني , والبعد عن الغموض والإبهام.

ثالثا : كتابة البطاقات
1- تعريفها :
البطاقة هي قطعة من الورق يكتب فيها جملة او عبارة لغرض ما.
2- أهمية كتابة البطاقات :
المشاركة الوجدانية فيما يخص الحدث ( المناسبة ) كما أنها تبعث فى النفس البهجة والسرور , وتخلق جوا من الحب والوئام بين المتراسلين.
3- شرحها:
تعتبر البطاقات نوعا من المراسلة السريعة التي تعتمد على الكلام المختصر. ويجب عند كتابة بطاقة مراعاة التالي :
أ- أن تحدد نوعية المناسبة ( تهنئة – دعوة – تعزية ) وكل ما تقتضيه ( الزمان – المكان ).
ب- يفضل أن تعنون البطاقة باسم المناسبة ( تهنئة – دعوة – تعزية ).
ج- يجب اختيار الوقت المناسب لإرسال البطاقة بعد كتابتها.
د- استخدام تعبيرات جميلة وعبارات منمقة.
هـ - إذا كانت البطاقة سترسل إلى أكثر من شخص فيجب أن تطبع الرسالة وتصور إلى نسخٍ متعددةٍ ثم نسجل الأسماء عليها.
و- يجب أن تذيل البطاقة باسم المرسِل.

0100  347   29   69                          

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق