قراءة نَقديّة في وَمْضة " عَانس " للقاصة الجَزائريّة / مريم بغيبغ :
" عَانس "
{ شَرّعَت الأبوَاب؛ طَرقُوا النَّوافِذ.}
لم أصَدِّق نَفسي عندما قرأتُ هذه الوَمْضة العالميّة ، فهذه الوَمْضة تحتاج إلى ناقد عالمي يليق بهذا الإبداع الفريد ، فمن السَّهل أن نَكتُبَ آلافاً من الومضات كما يفْعَل الكثيرون يومياً ، ولكن من المُهم أن نَتْرُكَ بَصْمَةً مِن خِلال الوَمْضَة ، وهو ما فَعَلته القاصة الجَزائريّة / مريم بغيبغ في وَمْضة " عَانس " ، التي أرادت أن تقول من خِلالها أن الفتاة العانس لم تتزوج لأن خُطّابَها لم يأتوا من " الأبْواب " ، وهنا لجأت الوامضة إلى : " شَرّعَت الأبوَاب؛ طَرقُوا النَّوافِذ." والمُتَعارف عليه أن يطرق الخُطّابُ الأبواب ، أي أنهم فعلوا العَكسَ ، فأبدلت الوامضة الأبواب بالنّوافذ ، ومن هنا كان تعبيرها الذي يعبِّر عن عدم اللجوء إلى الطريقة المُتَعارف عليها لمَنْ يَرْغَب في الزَّواج
النّاقد الأدَبي المِصري / عاطف عِزالدّين عَبدالفتّاح
مَسؤول النّقدالأدَبي في مؤسّسة الحُسيني الثّقافيّة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق