1- الوقوف على النقاط والجوانب الايجابية
للتأكيد عليها وتعظيمها.
2- الوقوف
على النقاط السلبية بهدف علاجها وتلافيها فيما بعد.
3- تطوير و
ترقية وتحسين عملية التخطيط الإعلامي في الحملات القادمة.
وأهم الأساليب المستخدمة في
تقويم الحملة الإعلامية هي:
1- تحليل المضمون :
وذلك للتعرف على مضمون الحملة الإعلامية
ومضامين الرسائل الاتصالية التي استخدمت في إطارها ، وتحليله كيفياً أو كمياً
بطريقة دقيقة حتى يمكن الوقوف على مواطن الايجابية ومواطن القصور في هذا المضمون
بأسلوب علمي منهجي.
2- قياس الرأى العام:
وذلك للتعرف على مدى فهم الجمهور المستهدف
للرسائل الاتصالية المستخدمة في الحملة ، ومدى ملائمة الرموز التي تضمنتها هذه
الرسائل لنقل المعاني المطلوبة ، ودرجة فهم الجمهور لها ، وغير ذلك من الجوانب.
3- كما تستخدم كذلك في عملية التقويم: ( الدراسات
والاستقصاءات ) ، و ( الاجتماعات والمناقشات ) ، و ( اللقاءات والمقابلات ) ، و ( التقاريـــر
الدوريـة و الزيارات الميدانية و الملاحظة المباشرة ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق