.post-outer {-webkit-touch-callout:none; -webkit-user-select:none; -khtml-user-select:none; -ms-user-select:none; -moz-user-select:none;}

بحث

أنواع الأرغونوميا..حمدي الروبي


تتعدد أنواع الأرغونوميا و تختلف باختلاف الأهداف التي تطبق من أجلها ، وحسب مجالات التدخل الأرغونومي ، غير أن هذه الأنواع تتداخل وغالبا ما يتم تصنيفها بحسب الأهداف أو بحسب مجالات التدخل.

فالذين يراعون الأهداف يقسمون الارغونوميا الى (ارغونوميا التصميم) و (ارغونوميا التصحيح) ، والذين يركزون على مجالات التدخل يقسمون الأرغونوميا الى (تنظيمية) و(معرفية) و(فيزيقية).

ونظرا لتشعب الموضوع ودقته سوف نتناول فقط ثلاثة أنواع رئيسية ونشير الى مجالات عملها واهتماماتها وهي: الفيزيقية والمعرفية والتنظيمية.

- الارغونوميا الفيزيقية: تتناول مناصب العمل ، وكيفية تنصيبها ، وأيضا وضعيات العمل ، وتهتم أيضا بما يسمى حديثا بـ (الاضطرابات العظم عضلية) أو (الاضطرابات العضلية الهيكلية) ، ونقصد بها ، تلك الاضطرابات المرتبطة ببيئة العمل.

- الارغونوميا المعرفية أو الذهنية: تشمل كل ما يتعلق بالعمليات الذهنية كالتذكر والادراك والذاكرة والاستجابة والتفكير الاستدلالي ، و آثار ذلك كله على التفاعلات بين الإنسان و بين باقي مكونات النسق.

- الارغونوميا التنظيمية: تهتم بكل ما ينظم العمل داخل المؤسسة من اتصالات ومن طريقة العمل والبنية التنظيمية و قواعد العمل و مختلف الإجراءات ، مثلا :  الاتصال ، و تسيير الموارد البشرية ، و تصميم مختلف الأشكال الجديدة للعمل ، وذلك في إطار تفاعل جميع هذه العوامل.

       ولهذا النوع (الارغونوميا التنظيمية) اهتمام كبير بما يسمى (تنظيم الورشة) ، أي البعد بين الآلات المختلفة حتى يستطيع العامل أن ينجز عمله في هدوء ، و يستطيع الحركة و التنقل بكل حرية ،  وحتى لا يُحدِث ازدحام الآلات و اقترابها قلقاً و توتراً عند العمال أو عرقلة الإنتاج.



هناك تعليقان (2):

  1. مفهوم الأرغونوميا
    https://32lme.blogspot.com/2015/11/blog-post_56.html

    ردحذف
  2. نشأة الارغونوميا وتطورها
    https://32lme.blogspot.com/2015/11/blog-post_88.html

    ردحذف