.post-outer {-webkit-touch-callout:none; -webkit-user-select:none; -khtml-user-select:none; -ms-user-select:none; -moz-user-select:none;}

بحث

مفهوم الأرغونوميا..حمدي الروبي

من الناحية اللغوية ، كلمة أرغونوميا جاءت من الكلمة اليونانية “Ergonomics”  وتعني "قواعد العمل" ، أي مجموعة القواعد التي تضبط أنشطة العمل.

أما من الناحية الاصطلاحية فقد اختلفت التعاريف وتعددت المصطلحات التي تناولها الباحثون في التعبير عن هذا الحقل المعرفي باختلاف وجهات النظر وتخصص كل باحث ومجال استخداماتها في حد ذاتها.

هذا مع العلم بأن مصطلح الأرغونوميا لم يكن هو المصطلح الوحيد الذي تم استخدامه فهناك مصطلحات أخرى كانت تستعمل كمرادفات للتعبير عن هذا المصطلح مثل العوامل البشرية ، هندسة العوامل البشرية ، الهندسة البشرية ، هندسة علم النفس.

وسوف نذكر الآن أهم تعريفات الارغونوميا :

- تعريف مورل Murrel (1949م): محاولة دراسة وتحليل العمل بغية تكييفه مع الإنسان وقدراته ومهاراته أي تكيف العمل للإنسان.

أنها الدراسة العلمية للعلاقة بين الإنسان ومحيط عمله ويتمثل محيط العمل الظروف التي يعيشها الفرد وما يستخدمه من مكائن ومعدات في مواقع العمل، أما العلاقة الهندسية فتعني انسجام بين مقاييس الجسم البشري وقدراته العضلية والحسية وما يستخدمه من المكان والمعدات والمواد بهدف تكييف كل ما يحيط بالإنسان جسمه وقدراته كوحدة إنتاجية متكاملة.

- تعريف عبد الرحمن عيسوي "يقصد بالهندسة البشرية ذلك العلم الذي يشترك فيه علماء النفس والمهندسون والذي يهتم بتصميم الآلات والأدوات والمعدات الصناعية، وتهيئة الظروف الفيزيقية المحيطة بالعمل بحيث تتلاءم مع قدرات الإنسان في الإحساس والادراك وبحيث تتفق قدراته النفسية والحركية مع قدراته على التعلم ومع أبعاد جسمه، بحيث تحقق له الراحة والأمن والرضا عن العمل.

- تعريف "Universalis" على أن الأرغونوميا هي "دراسة العلاقة بين الإنسان والآلة قصد الوصول إلى أحسن تكيف بينهما"

- أما الباحثة السويسيرية "Grandjean" فقد عرفت الأرغونوميا بأنها علم متعدد الاختصاصات تتكون من الفيزيولوجيا وعلم النفس العمل والأنثروبومتريا وسوسيولوجيا العمل، تهدف إلى تكيف منصب العمل وآلاته وساعاته وظروفه الفيزيقية مع متطلبات الإنسان.

- تعريف لوبلا "Leplat" يعرفها بأنها " تكنولوجيا تهدف إلى تهيئة نظم الإنسان الآلة وفق عدد معين من الاعتبارات المتعلقة بالكائن البشري لتحقيق الأمن والراحة والرضا.

- وتعرفها "A.Wisner" على أنها مجموعة المعارف العلمية المتعلقة بالإنسان والبتي تعد ضرورية لتصور وسائل العمل والآلات ومختلف الترتيبات التي يمكنه استعمالها بأحسن كيفية وأمن وفعالية.

وهكذا تتباين وتتنوع تعاريف هذا المصطلح وكلها تتمحور بشكل أو بآخر حول تنظيم العلاقة بين الانسان وبيئة العمل بغية تحسين الإنتاج وراحة العامل. ومن ثم يمكنك ان تقول ان الإرجونوميكس هو ذلك المبحث العلمي الذي يهتم بتصميم الأدوات والمعدات في بيئة العمل بحيث تتلاءم مع طبيعة الإنسان وحاجياته.



هناك تعليق واحد: