.post-outer {-webkit-touch-callout:none; -webkit-user-select:none; -khtml-user-select:none; -ms-user-select:none; -moz-user-select:none;}

بحث

مراحل تخطيط الحملة الإعلامية..حمدي الروبي



مفهوم الحملة الإعلامية:

يمكن تعريف الحملة الإعلامية بأنها "ذلك البرنامج الاتصالي الإعلامي المخطط بدقة ، والذي يتضمن مجموعة من الرسائل الاتصالية التي تحمل نفس الدعوى أو دعاوي مترابطة ومتكاملة معا،لتصل إلى مختلف فئات الجمهور المستهدف،عبر وسائل وأشكال الاتصال المباشرة و غير المباشرة ، في خلال فترة زمنية محددة ، بهدف تحقيق تأثير معين لدى المتلقى"

وتتميز الحملات الإعلامية بما يلى :

   الانتشار بحيث تغطى أكثر من وسيلة إعلامية .

   التركيز على عدد معين من الدعاوى الإعلامية .

   الاتجاه إلى جماهير منتشرة في مناطق معينة .

   الامتداد خلال الزمن ، فقد تمتد لفترات قد تقل أو تزيد على سنة أو أكثر .


مراحل تخطيط الحملة الإعلامية:

يمر تخطيط الحملات الإعلامية في أي من مجالات الاتصال الإقناعي ، والتنفيذ الجيد لها بمراحل معينة على النحو التالي :

1 – جمع المعلومات اللازمة و تحليلها .

2 – تحديد أهداف الحملة الإعلامية و تقسيمها مرحلياً .

3 – تحديد فئات الجمهور المستهدف .

4 – تحديد و اختيار قنوات و وسائل و أشكال الاتصال المستخدمة.

5 تحديد رسائل الحملة الإعلامية من حيث الشكل و المضمون .

6 – تحديد و اختيار استراتيجيات الاتصال المستخدمة .

7 تحديد و اختيار القائمين بالاتصال وفقا لخصائصهم ومهاراتهم .

8 – إنتاج الرسائل الإعلامية للحملة .

9 – تحديد مدة الحملة الإعلامية و توقيت بدايتها .

10 – وضع موازنة الحملة الإعلامية .

11 – تحديد شكل الحملة الإعلامية .

12 – جدولة الحملة الإعلامية .

13 – تنفيذ الحملة الإعلامية .

14 – تقويم الحملة الإعلامية .

15 – قياس تأثير الحملة الإعلامية ، ومقارنة النتائج بالأهداف المحددة (ترجيع الأثر).

16– تصحيح القرارات و ترشيدها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق