.post-outer {-webkit-touch-callout:none; -webkit-user-select:none; -khtml-user-select:none; -ms-user-select:none; -moz-user-select:none;}

بحث

تعريف إدارة التسويق..حمدي الروبي

 

السوق والتسويق:

االسوق هو المكان الذي يلتقي فيه جانبا الطلب والعرض بالنسبة لسلعة معينة أو مجموعة من السلع ، حيث يتواجد مجموعة من الأفراد لديهم الرغبة في شراء سلعة معينة ، وتتوافر لديهم المقدرة الشرائية اللازمة.
أما التسويق فهو النشاط الذي يؤدي إلى صناعة الطلب من قِبل مجموعة من الأفراد لسلعة معيّنة.

التسويق والمبيعات:

التسويق هو مجموع الأنشطة المتعلقة بصناعة الخدمات أو/و المنتجات المناسبة لاحتياجات ورغبات الجمهور، وتنفيذ البرامج الدعائية لإعلام ذلك الجمهور بها.
يستهدف التسويق جذب انتباه العميل المرتقب وتحفيزه على الاتصال بالمؤسسة ، ويحقق هدفه من خلال تناوله عناصر المزيج التسويقي.
أما المبيعات فهي مجموع الأنشطة المتعلقة بالتواصل مع العميل المرتقب وإقناعه بشراء الخدمات و/ أو المنتجات التي تقدمها المؤسسة.
تستهدف المبيعات نقل العميل المرتقب من مرحلة الانتباه ليمر بمراحل الاهتمام ، ثم الرغبة ، ثم الشراء ، وتحقق هدفها من خلال عناصر العملية البيعية.

إدارة التسويق:

هي عبارة عن عملية تحديد رغبات العملاء ووضع خطّة لإقناعهم بقدرة المؤسسة على تلبية هذه الرغبات ، ثم تنفيذ هذه الخطّة بشكل يُحقّق الأرباح للمؤسسة.
إذن فالتسويق هو مُطابقة ما يريده العميل مع ما تُنتجه المؤسَّسة ، وهو يُعد جزء لا يتجزّأ من الإستراتيجية الخاصة بالمؤسسة ؛ لأنه يساعدها على تحقيق أهدافها في الوصول إلى العملاء وإقناعهم بمنتجاتها.
إن التركيز على التسويق يعنى التركيز على العميل. إذن فالتسويق هو أساس المؤسَّسة ، بجانب قُدرتها على التجديد فيما يخص الإنتاج ، وابتكارها فيما يخص البيع.
فمثلَّث النجاح أضلاعه التسويق والبيع والإنتاج.

للحصول على الحقيبة التدريبية كاملة وبرسوم مخفضة

اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق