السوق والتسويق:
االسوق هو المكان الذي يلتقي
فيه جانبا الطلب والعرض بالنسبة لسلعة معينة أو مجموعة من السلع ، حيث يتواجد
مجموعة من الأفراد لديهم الرغبة في شراء سلعة معينة ، وتتوافر لديهم المقدرة
الشرائية اللازمة.
أما التسويق فهو النشاط الذي يؤدي إلى صناعة الطلب من قِبل مجموعة من
الأفراد لسلعة معيّنة.
التسويق والمبيعات:
التسويق هو مجموع الأنشطة المتعلقة
بصناعة الخدمات أو/و المنتجات المناسبة لاحتياجات ورغبات الجمهور، وتنفيذ البرامج
الدعائية لإعلام ذلك الجمهور بها.
يستهدف التسويق جذب انتباه العميل المرتقب وتحفيزه على الاتصال بالمؤسسة ، ويحقق
هدفه من خلال تناوله عناصر المزيج التسويقي.
أما المبيعات فهي مجموع الأنشطة المتعلقة بالتواصل مع العميل المرتقب
وإقناعه بشراء الخدمات و/ أو المنتجات التي تقدمها المؤسسة.
تستهدف المبيعات نقل العميل المرتقب من مرحلة الانتباه ليمر بمراحل الاهتمام ، ثم
الرغبة ، ثم الشراء ، وتحقق هدفها من خلال عناصر العملية البيعية.
إدارة التسويق:
هي عبارة عن عملية تحديد رغبات العملاء ووضع
خطّة لإقناعهم بقدرة المؤسسة على تلبية هذه الرغبات ، ثم تنفيذ هذه الخطّة بشكل
يُحقّق الأرباح للمؤسسة.
إذن فالتسويق هو مُطابقة ما يريده العميل مع ما تُنتجه المؤسَّسة ، وهو يُعد جزء
لا يتجزّأ من الإستراتيجية الخاصة بالمؤسسة ؛ لأنه يساعدها على تحقيق أهدافها في
الوصول إلى العملاء وإقناعهم بمنتجاتها.
إن التركيز على التسويق يعنى التركيز على العميل. إذن فالتسويق هو أساس المؤسَّسة ،
بجانب قُدرتها على التجديد فيما يخص الإنتاج ، وابتكارها فيما يخص البيع.
فمثلَّث النجاح أضلاعه التسويق والبيع والإنتاج.
للحصول على الحقيبة التدريبية كاملة وبرسوم مخفضة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق