.post-outer {-webkit-touch-callout:none; -webkit-user-select:none; -khtml-user-select:none; -ms-user-select:none; -moz-user-select:none;}

بحث

مالا تعرفه عن الفصام..بقلم د/أسماء محمد سعد أحمد

مالا تعرفه عن الفصام  schizophrenia ؟

هو مرض نفسي خطير يمرض به العقل فيؤثر على سلوك الفرد وقدراته حيث الخلل في السلوكيات والتمييز للواقعpsychosis   والهلوسة السمعية والبصرية والتوهم وفقر الكلام وفقدان التلذذ والسلوك الاجتماعي الغير طبيعي والخلل في التعبير والتصرفات والأداء اليومي والميل للانتحار   .

نقوم بتشخيص الفصام على أنه مرض نفسي بناء على هذه الأعراض بعد الخضوع للفحص والمختبر  وتطبيق المقاييس المناسبة  ،  وتشخيصه مبكرا أفضل بكثير بالرغم من صعوبة تحديد زمن بداية المرض فإنه قد يبدأ في الطفولة ولكن بصورة نادرة عند النساء ولكن الأعم أنه يبدأ في المراهقة أما في الكبر يصعب الإصابة به وإن كان قد يحدث .

وما لا تعرفه أن الفصام أكثر شيوعا وسط الأمراض النفسية المختلفة وأنه سبب في وجود الكثير من المشردين في الشوارع .

انتبه فإن الإصابة به ترجع  إلى وجود أسباب إما وراثية أو بيئية فإنه ينتقل من الجينات او بسبب خلل أثناء الحمل ، وما يستدعي الدهشة أن اصابة الأم بأنفلونزا أثنا الحمل قد تضر الجنين بالإصابة بالخلل العقلي او الفصام ، وكذلك عدم توافق دم الام مع جنينها قد يؤدي للإصابة ، وعدوى الدماغ قد تكون سبب أيضا. وانتبه أيضا إلى الأعراض حيث تبدأ تدريجي في خلال أيام وقد تمون في خلال سنوات .

  وحينما تكون الأعراض بسيطة فتبدا بالأعراض الأولية Prodrom حيث يبدأ بالميلً للعزلة ، أو عدم التنظيم، أو القيام بسلوكيات غريبة  قد يستطيع الطبيب أحيانًا تمييز هذه الأَعرَاض على أنها بداية الفصام ، ولكن قد لا يجري الكشف عنها في أحيان أخرى إلا بعد فوات الأوان.

ومع تفاقم الوضع يشتد المرض ويصبح أكثر صعوبة وغالبا ما يستمر علاجه مدى الحياة ، ويمنح المريض أدوية مُضادة للذهان ويخضع للمعالجة النفسية والرعاية المتخصصة المنسقة لمركبات الفصام .

 ولابد من التوعية النفسية الأسرية  والتي تتضمن التدريب على التأقلم وكيفية التعامل مع الحالة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق