.post-outer {-webkit-touch-callout:none; -webkit-user-select:none; -khtml-user-select:none; -ms-user-select:none; -moz-user-select:none;}

بحث

كيف تحدد الاحتياجات التدريبية قبل تصميم حقيبتك .. حمدي الروبي

تُعرَّف الاحتياجات التدريبية على أنها مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات المحددة التي يحتاجها الفرد من أجل أداء مهامه بصورة أكثر كفاءة، وتنشأ الاحتياجات عند وجود فجوة بين المستوى الكائن والمستوى المطلوب. ومرحلة تحليل الاحتياجات التدريبية هي أهم مرحلة في عملية التدريب ؛ لأنها تمهد للعملية بجميع مراحلها. في حالة الأفراد، فإنهم يقررون بسهولة الدورات التدريبية التي يودُّون تلقِّيها بناء على مشكلاتهم الحياتية والمهنية، وحسب تقديرهم الشخصي وميولهم ورغباتهم. أما في حالة المؤسسات، ونظرًا للتكلفة الضخمة التي تتحملها للتدريب، فإن إعطاء الدورات يجب أن يتم من خلال خطة إجمالية للتدريب تخدم أهداف المؤسسة الاستراتيجية واحتياجاتها على المدى الطويل والمدى القصير كذلك.

يقدم تحليل الاحتياجات التدريبية العديد من الفوائد للمؤسسات، ومن أهم هذه الفوائد ما يأتي:

·        المساعدة على تصميم البرامج التدريبية الموجهة نحو تلبية الاحتياجات الفعلية.

·        زيادة المشاركة من الجميع في النشاط التدريبي.

عند البدء إجراء تحليل الاحتياجات التدريبية فإنك تستهدف جمع المعلومات التي تعينك على الآتي:

·        تحديد الصعوبات ومشكلات الأداء على المستوى الفردي.

·        تحديد الصعوبات ومشكلات الأداء على المستوى المؤسسي.

·        تحديد المستهدفين للتدريب والتطوير.

·        تحديد البرامج التدريبية المطلوبة ومستوياتها.

·        تحديد المدة الزمنية المناسبة للتدريب.

يتم جمع المعلومات اللازمة من المصادر الآتية:

·        الملاحظات المباشرة من المشرفين والزملاء، وكذلك ملاحظات الأفراد أنفسهم.

·        المقابلات الرسمية وغير الرسمية مع المسئولين.

·        التقارير والخطط الرسمية الخاصة بالتدريب والأداء والتقييم.

·        الاجتماعات الموسعة للعصف الذهني والنقاش مع الموظفين.

إن الأسئلة التي يتم طرحها عند جمع المعلومات من الموظفين والرؤساء هي أسئلة هامة للغاية ، وفيما يأتي قائمة بأهم هذه الأسئلة:

·        ما هي المشكلات والتحديات التي تواجهها المؤسسة في الفترة الحالية؟

·        ما هي المشكلات السلوكية الواضحة؟

·        ما هي المشكلات المهارية الواضحة؟

·        هل المشكلات سلوكية أم مهارية في الأساس؟

·        كيف يمكن تطوير هذه المهارات بأفضل طريقة؟

بعد ذلك يتم تحليل للرد على هذه الأسئلة في شكل تقرير مكتوب:

·        ما هي الفجوات الظاهرة في الأداء في مهام العمل؟

·        ما هو حجم الفجوات تحديدًا؟ وما هو سببها من ناحية المهارات والمعارف والاتجاهات؟

·        من الذي يحتاج إلى التدريب؟ وما مضمون التدريب المطلوب؟

بذلك تكون قد أتممت تحليل الاحتياجات تمهيدًا لمرحلة تصميم المادة التدريبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق