.post-outer {-webkit-touch-callout:none; -webkit-user-select:none; -khtml-user-select:none; -ms-user-select:none; -moz-user-select:none;}

بحث

النرجسية..محاضرة للمدربة د.فاتن زين العابدين

النرجسية "حب الذات المرضي"
1/-تعريف النرجسية
2/- الأعراض
3/- الأسباب
4/- عوامل الخطورة
5/- المضاعفات و الذهاب إلى الطبيب
6/- الأختبارات والتشخيص
7/- العلاج والعقاقير
8/- نمط الحياة والعلاج المنزلي
9/- الوقاية
10/- الفرق بين النرجسية وحب الذات
1-النرجسية هو مصطلح يطلق على المعجبين بأنفسهم بشكل كبير، ويرجع أصل التسمية النرجسية إلى الأصول اليونانية، ونشاهد هذه الشخصية كثيراً بيننا، وفي كل المجتمعات، ويتسبب أصحاب هذه الشخصية بالكثير من المشاكل، سواء في العمل، أو في المدرسة، أو في العلاقات الاجتماعية مع الناس،
النرجسية تعني حب النفس أو الأنانية، وهو اضطراب في الشخصية حيث تتميز بالغرور، والتعالي، والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين.
2-الأعراض :
علامات اضطراب الشخصية النرجسية
الشخصية النرجسية تُعتبر داخل علم النفس، أو من خلال الإجابة عن التساؤل المُسمى ما معنى النرجسية في علم النفس؟ هي الشخصية التي تظهر عليها بعض علامات اضطراب الشخصية النرجسية، مثل:
المبالغة في الإحساس بأهمية الذات: يمتلك الأشخاص النرجسيون، الكثير من الغطرسة والغرور، حيث يعتقدون هؤلاء الأشخاص أنهم فئة أكثر تميزًا، وفئة فريدة لا يفهمهم أحد، ويرفضون هؤلاء الأشخاص القرب و التعامل مع الآخرين؛ بسبب اعتقادهم أنهم في مكانة أقل منهم، يتحدثون بشكل متواصل عن انجازاتهم و تألقهم كذلك.
الخيال الواسع: يعيش الأشخاص النرجسيون، في أحد العوالم الخاصة بالتفكير السحري والخداع، لكي يدعم العظمة والجنون الخاص بهم، بسبب رؤيتهم أن جمالهم لا محدود ولا يوجد من يشبههم، ويزيد ذلك من المشاعر الداخلية الخاصة بالفراغ، ويؤدي ذلك إلى تهميشهم جميع الآراء، وتجاهل كافة الحقائق.
البحث الدائم عن الثناء والإعجاب: يحتاج الأشخاص النرجسيون إلى الشعور الدائم بالثناء المستمر والمجاملة، حيث تجد هؤلاء الأشخاص دائمي البحث عن المستعدين لتلبية احتياجاتهم مثل المحبين أو الخدم، ويتم ذلك عن طريق الاستمرار بالحديث عنهم أمامهم وعن تميزهم.
الشعور بالاستحقاق: يعتقد الأشخاص الذين يتحلون بالشخصية النرجسية، أنّهم هم فقط من يستحقون المعاملة الأفضل، ويشعرون أيضًا بأن كافة طلباتهم، يجب أن يتم تنفيذها وإجابتها فورًا و تلقائيًا لدرجة الأنانية.
استغلال الآخرين: النرجسيون لا يهتمون بمشاعر الآخرين أو يتعاطفون معهم، وذلك بسبب أن الناس بالنسبة لهم هم مجرد أداةٍ، للوصول لتلبية احتياجاتهم فقط.
الاستخفاف وتحقير الآخرين: يتعامل النرجسيون عن طريق تقليل شأن الآخرين، حيث يستخفون بقدراتهم، ويتعاملون معهم بتهميش.
3-أسباب الشخصية النرجسية
أسباب الشخصية النرجسية ليست معروفة تمامًا، إلا أن هناك بعض العوامل المحتملة التي قد تصيب الشخصية النرجسية، مثل:
- عوامل وراثية
يعتقد أن للجينات دورًا في إصابة الشخص باضطراب الشخصية النرجسية، حيث أن امتلاك أب أو أم مصاب بالنرجسية قد يزيد من معدلات الإصابة بذلك الاضطراب.
- عوامل اجتماعية
وتتمثل تلك في طريقة معاملة الآباء للطفل أثناء نشأته، فقد تؤدي المبالغة في تدليل الطفل أو العكس من انتقاده المستمر إلى الإصابة بالنرجسية. كما قد تؤدي توقعات الآباء الغير واقعة من أبنائهم إلى نفس النتيجة.
- عوامل بيئية
قد تؤثر البيئة بشكل ما على عقلية الشخص مما يساعد على عوامل تكون الشخصية النرجسية لديه.
4-خطورة الشخصية النرجسية؟
مضاعفات اضطراب الشخصية النرجسية تطال العديد من النواحي الحياتية، وقد يكون الأشخاص النرجسيون غير سعداء، ويصابون بخيبات الأمل عندما لا تقوم بالتعبير عن إعجابك بهم او تقديره، ومن هنا تتشكل مضاعفات وخطورة الشخصية النرجسية والتي تشمل:-
مواجهة تعقيدات في العلاقات الشخصية.
مواجهة المشاكل في العمل والدراسة.
الإصابة بالاكتئاب والقلق.
الإدمان على تناول المخدرات والمواد الكحولية.
الأفكار والميول الانتحارية.
5/- المضاعفات و الذهاب إلى الطبيب
يتضمن علاج اضطراب الشخصية النرجسية من خلال التوجه إلى أقرب طبيب نفسي، وتشخيص الشخص النرجسي وذلك من خلال:-
الفحص البدني للمريض والتأكد أنه لا يعاني من أعراض جسدية.
الأعراض والعلامات التي تظهر الشخص.
تقييم الحالة النفسية للمريض.
ومن هنا يتم علاج الشخص النرجسي يتم من خلال، وصف الطبيب نوعين من العلاج وهي:-
1-العلاج النفسي
يتم من خلال جلسات التأهيل النفسي والدعم السلوكي، التي يقوم بها الطبيب مع الشخص النرجسي، وتستهدف :-
تحسين التواصل والتفاهم مع الآخرين، وإقامة علاقات صحية وحميمة تهدف إلى إرضاء الآخرين.
معرفة قيمة تكوين علاقات صداقة حقيقة، يسودها الحب والخوف على مصالح الآخرين، مع كيفية الحفاظ عليها.
أن يستطيع الشخص النرجسي فهم أسباب انفعاله الذي يحثه على احتقار الآخرين وانعدام الثقة بهم.
أن يتعلم حدود قدراته وكفاءته ويتقبلها، حتى يستطيع تحمل انتقاد الآخرين.
2- العقاقير الطبية
لا يوجد أدوية طبية تستخدم لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية، ولكن إذا كنت تعاني من بعض الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب والقلق والتوتر، يقوم الطبيب بوصف مثبطات الاكتئاب حتى لا تتفاقم المشكلة.
6/- الأختبارات والتشخيص
تكون بعض سمات اضطراب الشخصية النرجسية مشابهة لسمات اضطرابات شخصية أخرى. وأيضًا، من المحتمل أن يتم تشخيص الإصابة بأكثر من اضطراب شخصية في نفس الوقت. وقد يجعل هذا من الصعب تشخيص اضطراب الشخصية النرجسية.
عادةً ما يعتمد تشخيص اضطراب الشخصية النرجسية على:
العلامات والأعراض
فحص بدني لضمان أنك لا تعاني مشكلة جسدية تتسبب في هذه الأعراض
تقييم نفسي شامل قد يتضمن ملء استبيانات
المعايير في الدليل التشخيصي والإحصائي للأمراض العقلية (DSM-5)، والذي نشرته جمعية الطب النفسي الأمريكية
7/- العلاج والعقاقير
العلاج
علاج اضطراب الشخصية النرجسية هو العلاج بالتحدث (العلاج النفسي). قد يتم تضمين الأدوية في علاجك إذا كنت مصابًا باضطرابات أخرى ذات صلة بالصحة النفسية.
العلاج النفسي
يعتمد علاج اضطراب الشخصية النرجسية على العلاج بالمحادثة، والمعروف أيضًا باسم العلاج النفسي. يمكن للعلاج النفسي مساعدك في الآتي:
تحسين التواصل مع الآخرين بحيث تكون علاقاتك أكثر حميميةً ومتعةً وإرضاءً
فهم أسباب انفعالاتك والباعث لديك على منافسة الآخرين أو انعدام الثقة بهم أو ربما احتقار نفسك والآخرين
لذا، يتم توجيه جوانب التغيير نحو مساعدتك على تقبّل المسئولية وتعلّم:
تقبّل تكوين علاقاتٍ شخصيّةٍ حقيقية وعلاقات يسودها التعاون مع زملائك في العمل والحفاظ عليها
الإقرار بكفاءاتك وقدراتك الحقيقيّة وقبولها بحيث يتسنّى لك تحمّل الانتقادات والإخفاقات
زيادة قدرتك على فهم مشاعرك وتنظيمها
فهم تأثير المشكلات المتعلقة بتقدير الذات وتحملها
حرر رغبتك في تحقيق الأهداف التي لا يمكن تحقيقها والظروف المثالية وتقبَّل ما يمكن تحقيقه وما يمكنك إنجازه
قد يكون العلاج قصير المدى لمساعدتك على إدارة نفسك خلال أوقات التوتر أو الأزمات، أو يمكن توفيره على أساس مستمر لمساعدتك على تحقيق أهدافك والحفاظ عليها. وغالبًا ما يكون إشراك أفراد العائلة أو غيرهم من الأشخاص المهمين الآخرين أمرًا مفيدًا.
الأدوية
لا توجد أدوية محددة مستخدمة لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية. ومع ذلك، إذا كنت تعاني أعراض الاكتئاب أو القلق أو غيرها من الحالات، يمكن لأدوية مضادات الاكتئاب أو مضادات القلق أن تكون مفيدة.
8/- نمط الحياة والعلاج المنزلي
قد تشعر بالدفاعية تجاه العلاج أو تعتقد أنه ليس ضروريًا. كما يمكن أن تُضفي عليك طبيعة اضطراب الشخصية النرجسية شعورًا بأن العلاج لا يستحق وقتك وانتباهك، وقد تميل إلى التوقف عنه. ولكن من المهم القيام بما يلي:
قابلية الانفتاح على الخيارات. التركيز على مكافئات العلاج.
التزم بخطة علاجك. حضور جلسات العلاج المُجدولة وتناول كافة الأدوية حسب التوجيهات. تذكر، يمكن أن يكون ذلك عملاً شاقًا، وقد تمر بفترات انتكاس عرضية.
الحصول على علاج لإدمان الكحول أو المخدرات أو غيرها من مشاكل الصحة النفسية. يمكن أن يتغذى الإدمان، والاكتئاب، والتوتر، والضغط على بعضها البعض، الأمر الذي يؤدي إلى دورة من الألم النفسي والسلوك غير الصحي.
ركز على هدفك. حافظ على حماسك بوضع أهدافك نُصب عينيك، وذكّر نفسك بأنه يمكنك النجاح في إصلاح العلاقات المتضررة، وأن تصبح أكثر سعادة في حياتك.
9/- الوقاية
ترتبط الوقاية بالمشاركة في العلاج العائلي من أجل تعلّم طرق صحيّة للتواصل الاجتماعى مع الآخر ( الاب - الام - الأخ - الأخت - العم والخال وأبنائهم - الجيران - زملاء الدراسة - زملاء العمل - ألخ) تراكم الخبرات يساعد فى التغلب على النزاعات أو الاضطراب العاطفي.
حضور دروس التربية والتماس التوجيه من اختصاصي العلاج الاجتماعي عند الحاجة.
10/- الفرق بين النرجسية وحب الذات
هذا يعني أنه عندما يتخطى حب الذات حَدًّا معينًا ويتم إعطاء الأولوية للاهتمام بالذات والمصلحة الذاتية ينبغي الحذر من الاقتراب من الأنانية، وفوق كل شيء، يكون دافع الإنسان هو تلبية احتياجاته ورغباته الاساسية، فيمكن عندئذٍ القول إنه حب الذات، أما النرجسية والأنانية هي تفضيل النفس والمصلحة الشخصية على حساب الاخرين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق